-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

سكريبت حل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك

 سكريبت حل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك



تعد مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك من المشاكل الشائعة التي تواجه مستخدمي أجهزة الراوترات التي تعمل بنظام التشغيل RouterOS. هذه المشكلة تؤدي إلى قيام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية بتغيير عنوان MAC الخاص بها بشكل عشوائي، مما يتسبب في حدوث العديد من المشاكل، مثل عدم القدرة على الوصول إلى الإنترنت أو عدم إمكانية الاتصال بشبكة Wi-Fi.

هناك العديد من الطرق لحل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك، منها:

  • تغيير إعدادات DHCP: يمكن حل المشكلة عن طريق تغيير إعدادات DHCP في الراوتر، وذلك من خلال تحديد قيمة ثابتة لعنوان MAC الخاص بالأجهزة التي تريدها أن تحصل على عنوان MAC ثابت.
  • استخدام سكريبت: هناك العديد من سكريبتات التي يمكن استخدامها لحل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك، ومن أشهر هذه السكريبتات سكريبت "MACFix".

سكريبت MACFix

سكريبت MACFix هو عبارة عن سكريبت بسيط يمكن استخدامه لحل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك. يعمل هذا السكريبت على فحص جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، ثم يقوم بتغيير عنوان MAC الخاص بالأجهزة التي لديها عنوان MAC عشوائي إلى عنوان MAC ثابت.

كيفية استخدام سكريبت MACFix

لاستخدام سكريبت MACFix، يجب عليك أولاً تنزيله من الإنترنت. بعد ذلك، يمكنك تنفيذ السكريبت على جهاز الراوتر من خلال الخطوات التالية:

اتبع الشرح بالفيديو

بعد تنفيذ السكريبت، سيقوم بفحص جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، ثم يقوم بتغيير عنوان MAC الخاص بالأجهزة التي لديها عنوان MAC عشوائي إلى عنوان MAC ثابت.

ملاحظات

  • يجب أن يكون جهاز الراوتر يعمل بنظام التشغيل RouterOS الإصدار 6.40 أو أحدث.
  • يجب أن يكون لديك صلاحية "superuser" لتنفيذ السكريبت.

خاتمة



سكريبت MACFix هو طريقة سهلة وفعالة لحل مشكلة الماك العشوائي في الميكروتك. يمكن استخدام هذا السكريبت لحل المشكلة في أي شبكة، سواء كانت شبكة صغيرة أو شبكة كبيرة.

تحميل السكربت

بسم الله الرحمن الرحيم اولا هنعمل بروفايل بأي اسم تحبة zz ON-LOG :local a $user;:local m [/ip hotspot active get [find user=$a] mac-address];:local up [/ip hotspot user get $a limit-uptime];:if ( [ /ip hotspot user get $a comment ] = "" ) do={/ip hotspot user remove [find mac-address=$m];de 500ms;/ip hotspot user set $a name=$m pa=2511 mac-address=$m comment=$a ;/ip hotspot user add name=$a comment=$m profile=zz ;/ip hotspot host remove [find mac-address=$m];/system sch add name=$a comment=$m interval=$up on-event="/ip hotspot host remove [find mac-address=$m];/ip hotspot user remove [find name=$a];/ip hotspot user remove [find comment=$a];/system sch remove [find name=$a]" };de 500ms;:local a $user;:local m [/ip hotspot active get [find user=$a] mac-address];:local sch [/system sch get [find name=$a] name];/ip hotspot user set name=$m mac-address=$m [find comment=$a];/ip hotspot user set $a comment=$m ;/ip hotspot host remove [find mac-address=$m];/system sch set $sch comment=$m on-event="/ip hotspot host remove [find mac-address=$m];/ip hotspot user remove [find name=$a];/ip hotspot user remove [find comment=$a];/system sch remove [find name=$a]" } OUT-LOG {:loc us [/ip h u g $user name]; :loc l [/ip h u g $us limit-bytes-total]; :loc in [/ip h u g $us bytes-in ]; :loc out [/ip h u g $us bytes-out ]; :loc TOT ([$in] + [$out]);:if ( $TOT >= $l ) do={ /ip h u rem [f name=$us] ;/ip h u rem [f comment=$us]; /system sch remove [find comment=$us];}}


عن الكاتب

Hussein Atta حسين محمد طالب جامعي 21 سنة مؤسس موقع online2software وهي مدونة إلكترونية تهدف إلى بناء جيل واعٍ يستطيع إستخدام التقنيات الحديثة لتسهيل حياته مدونة تهتم بحل المشكلات ، وشرح المواقع ، وشرح البرامج تفاعل و لا تكن خامل مع التطور العالمى !! لتواصل علي الفيسبوك : https://www.facebook.com/s7s4fun



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع المساعد العربي مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على يوتيوب .

ads

جميع الحقوق محفوظة

المساعد العربي للمعلوميات