-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

للضوء الأزرق أضرار... تعرف عليها !!





قد أثبتت مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية أن استخدامك للهاتف الذكي في السرير قبل النوم يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية ومن أهمها عدم انتظام النوم الذي يؤثر بدوره على الوظائف الأخرى لجسم الإنسان .

____________________

الضوء الأزرق الصادر من أجهزة الهواتف أو من الأجهزة اللوحية الذي يسمح للمستخدمين بقراءة لوحات أجهزتهم حتى خلال النهار. لكن لهذا الضوء تأثيرات صحية سلبية لا تعد ولا تحصى على العين وعمل المخ، ومشاكل أخرى. 

___________________

للضوء الأزرق تأثير على المخ فهو يسبب حالة التراكم العصبي التي تؤدي إلى صعوبة الاستجابة للنوم. والخلل في نمط النوم يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة، حسبما نقل موقع Business insider . كما أن الضوء الأزرق له تأثير سلبي على القدرة على التركيز خلال القراءة والدراسة. علاوة على ذلك يؤدي تغيير نمط النوم إلى تغيير في نمط الأكل أيضاً وهو ما يؤدي إلى السمنة المفرطة.
ونقل الموقع أيضاً أن استعمال الضوء كثيرا خلال الليل له تأثيرعلى أمراض السرطان والبروتستات. أما المشاكل التي يمكن أن تصيب العيون فمن أهمها، إعتام عدسة العين وتلف في شبكية العين.
ولتجنب كل هذه المشاكل فكر مصممو البرمجيات في تطبيق يغير من شدة الضوء عند حلول الليل في الأجهزة. كتطبيق f.lux، الذي يخفي الضوء الأزرق من الأجهزة مساء.
وبالتأكيد ستظهر دراسات أخرى ستتحدث عن آثار هذه الأجهزة من دون الضوء الأزرق. غير أن الحل الناجع لكل هذه المشاكل يكمن في إبعاد جهاز الهاتف أو الجهاز اللوحي عن الفراش خلال الذهاب إلى النوم والتقليل من استعمال الأجهزة نهارا ومساء.
طبيعة أجسامنا تعمل بيولوجيا ضمن حلقة من الاستيقاظ والاستجابة لضوء النهار والاسترخاء والنوم في الليل. ولهذا فإن الضوء الأزرق الساطع الخارج من شاشات الأجهزة يسبب للمخ حالة من الارتباك. فهذا الضوء له تأثير مشابه لتأثير ضوء الصباح الذي يحفز المخ على عدم إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يحفز الجسم على النوم.  ويسبب تغيير نمط النوم آثارا صحية كبيرة على جسم الإنسان.
____________
كن لله ذاكرا .....

                                          



لو اتسفدت شارك الموضوع 

عن الكاتب

Hussein Atta حسين محمد طالب جامعي 21 سنة مؤسس موقع online2software وهي مدونة إلكترونية تهدف إلى بناء جيل واعٍ يستطيع إستخدام التقنيات الحديثة لتسهيل حياته مدونة تهتم بحل المشكلات ، وشرح المواقع ، وشرح البرامج تفاعل و لا تكن خامل مع التطور العالمى !! لتواصل علي الفيسبوك : https://www.facebook.com/s7s4fun


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع المساعد العربي مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على يوتيوب .

ads

جميع الحقوق محفوظة

المساعد العربي للمعلوميات